10/07/2017
13:44 PM

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

إكساب الطالبِ العلم الشرعي وتحقيق أعلى مقاييس الجودة والاعتماد الأكاديمي .​

الرسالة

إعداد وتكوين طلبة علم باحثين متخصصين في أصول الفقه وقواعده ومقاصد الشريعة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ، كما يمتد نشاط القسم إلى المجتمع من خلال بحوثه ودراساته التي تعنى بقضايا المجتمع ومشكلاته وتخريج متخصصين يشغلون أفضل الوظائف الدينية في المجتمع ويسدون حاجاته العلمية والتربوية .

الأهداف

  1. إثراء الدراسات الشرعية في التخصصات التي يتولّاها القسم بالبحوث والرسائل العلميّة، وتحقيق المخطوطات التراثيّة ذات القيمة العلميّة المتميّزة في تلك التخصّصات.

  2. العمل على إيجاد باحثين متخصّصين في أصول الفقه وقواعده والمقاصد الشرعيّة، يكون لديهم القدرة على التأصيل والتخريج الفقهي، والتمكّن من استنباط الأحكام الشرعيّة من أدلتها المعتبرة، وتأهيلهم التأهيل الكافي للعمل على إيجاد الحلول الشرعيّة المستقاة من الكتاب والسنّة لِما يستجدّ من الوقائع والنوازل.

  3. التأهيل الوظيفي الخاص، وذلك بتأهيل خريجين من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للعمل في مجالات التخصص المتنوعة، كالتعليم والقضاء والوعظ والإرشاد.

  4. التأهيل الوظيفي العام، وذلك من خلال المقرّرات التي يتولاّها القسم في مختلف كليات الجامعة، بالإسهام في تربية النشء، وإعداده إعدادا شرعيّاً وعقليّاً، كي يعبد الله على بصيرة، ويتعامل مع الناس معاملة سليمة، ويقوم بواجبه في المجتمع.

  5. الإسهام في وضع المناهج والمقرّرات التعليميّة وتطويرها؛ بما يخدم أهداف التعليم الرسميّة.